الأحد، 10 مايو 2009

3-7-3 التعلم الإلكتروني:
أولاً: الإطار العام
إن النفاذ إلى التعليم والمعرفة أمر جوهري لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكوسيلة للتمكين الشخصي والتنمية المجتمعية وكفاءة إجراء الأعمال التجارية. وتتمتع شبكات تقنية المعلومات والاتصالات بإمكانية تقديم فرص تعليمية غير مسبوقة لكل المجموعات في كل المواقع. ويتطلب تنفيذ برامج تعليمية شاملة بتكلفة معقولة، تعزيز المحتوى وشبكات النطاق العريض والمعدات. وكذلك تدعيم إدخال تقنية المعلومات والاتصالات وتطويرها في مختلف المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى عن طريق إقامة ورعاية شبكة للموارد البشرية تُضفي الصفة المؤسسية على التدريب الجاري للمدرسين والمعلمين الذين يمثلون دعامة الابتكار، مع الاستفادة من أفضل الممارسات في ابتكار مواد تعليمية من نوعية جيدة والتي يمكن الحصول عليها بسهولة من جميع أنحاء العالم لتسهيل نقل المعرفة إلى المستوى الوطني. وسوف يُعطى اهتمام خاص للتدريب متعدد اللغات واستعمال وتطوير برمجيات الترجمة.

إن عمل دول المنطقة في مجال التعلم الإلكتروني يستهدف مجموعة من الأهداف من أهمها :
1. تشجيع وتحسين التعلم الإلكتروني في المنطقة.
2. تحسين نوعية التعلم الإلكتروني ورفع جودته.
3. تطوير صناعة التعلم الإلكتروني.

وهذه الأهداف تسعى إلى تحسين التعاون الإقليمي لتطوير سياسات تعلم إلكتروني محلية مع التركيز على تخفيض نسبة الأمية، ونشر أفكار التعلم الإلكتروني وخدماته في المنطقة، مع تنظيم وضبط معايير التعلم الإلكتروني ووضع نماذج لنوعية التعلم بالإضافة إلى تمهيد الطريق أمام تطوير صناعة التعلم الإلكتروني.

ثانياً: الإجراءات التنفيذية
• تحليل كامل لسياسات التعلم الحالية لتقوية التعلم المباشر عبر الإنترنت وتنظيمه.
• تطوير حلول وأنظمة تعليمية بواجهات مألوفة للمستخدم العربي تعتمد على تقنية المعلومات والاتصالات بتكلفة معتدلة وموجهة للطلبة والمدرسين والأسر.
• تطوير مكتبات إلكترونية ومراكز مجتمعية تعزز فكرة التعلم مدى الحياة، والتعلم عن بعد، والتعلم عن طريق أدوات تقنية المعلومات والاتصالات.
• استغلال معدل الانتشار المرتفع لأجهزة التلفزيون في المنطقة لتطوير التعلم عن بعد ونشره.
• البدء بالجامعات والمدارس الافتراضية لتخفيض تكلفة التعليم وتقليل الوقت المستهلك بعيداً عن العمل من أجل التعلم.
• تعزيز المعايير المتعلقة بهيكلية التعلم الإلكتروني، والجوانب الأمنية والأخلاقية.
• وضع شهادات جودة للخدمات التعليمية على الشبكة.
• تأسيس شبكات المدارس على الصعيدين الإقليمي والمحلي.
• تعزيز البحث والتطوير للخروج بوسائل طرق تربوية جديدة تؤثر بشكل فعال على التعلم والمجتمع.
• بناء مراكز تعليمية وطنية تشكل المكونات الأساسية لتطوير محتوى التعلم الإلكتروني.
• الاستثمار في الحلول التجارية للتعلم الإلكتروني وتطوير صناعة تخدم التعلم الإلكتروني.
• التدريب على محو الأمية على أن يكون هذا التدريب قائماً على تقنية المعلومات والاتصالات ومنتشراً في جميع أرجاء المنطقة، وأن ينعقد بمصاحبة الجهود الإقليمية الأخرى لمحو الأمية. وقد نجحت المنطقة في استخدام برامج محو أمية تستخدم الوسائط المتعددة وتبني المهارات وتتضمن مواد تعليمية بسيطة لا تتطلب سوى مدخلات بسيطة من الطلاب.

ثالثاً: بعض المشروعات التنفيذية المطروحة في مجال التعلم الإلكتروني
 إنشاء جامعة افتراضية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
 الأكاديمية العربية للتعلم عن بعد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق