الأحد، 10 مايو 2009

2- الغايات والأهداف والمقاصد
واستخدامها. ومن المهم هنا النظر إلى تقنية المعلومات والاتصالات بوصفها أداة وليست هدفاً بحد ذاتها. فإذا أخذنا في الاعتبار العلاقة القوية بين نمو قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، فإن وضع وتنفيذ هذه الخطة سوف يستهدف عدة أولويات على المستوى القومي العربي منها التنمية الاقتصادية والاجتماعية وهى قضية خطيرة لكثير من البلدان النامية التي تواجه خطر التخلف عن ركب التقدم .

لذا كان على الدول العربية قبول التحدي لبناء مجتمع المعلومات والالتزام بما يكفل تحقيق هذه الغاية في إطار عملية تنمية شاملة ومستدامة، كما كان لابد من التأكيد على الدور المحوري للمعرفة في صياغة المجتمع الإنساني الجديد "مجتمع المعرفة " والذي يختلف عن كل ما سبقه من مجتمعات حيث أن أهم ما يعتمد عليه هذا المجتمع هو العنصر البشري باعتباره أهم محاور التنمية المعلوماتية. وتتطلب مهمة بناء مجتمع المعلومات تسخير كافة الإمكانيات من اجل رأب الفجوة الرقمية التي تزداد اتساعاً يوماً بعد يوم بين العالم المتقدم وبلدان العالم النامي من أجل إقامة مجتمع أكثر رفاهية وأماناً ويساعد على الحد من الأمية ومكافحة الفقر والجوع وتحسين أوضاع المرأة والقضاء على الفوارق الاجتماعية والاقتصادية وزيادة القدرة على المنافسة لتنمية فرص العمل وخلق قطاع خاص نشط يساهم في جهود التنمية المجتمعية.

ويمثل التكامل الإقليمي وحشد الإمكانيات والموارد العربية السبيل الوحيد للتحول إلى الاقتصاد المعرفي وبناء البنية التحتية اللازمة لنشر التطبيقات المعلوماتية العربية. وقد تم تحضير أهم ملامح إطار خطة العمل المشترك بالإعتماد على خطة عمل جنيف كمرجعية رئيسية لخطط العمل التنفيذية على المستويات الإقليمية لتفعيل ودفع مجتمع المعلومات، وذلك لتطوير العمل في المرحلة الثانية من القمة في تونس 2005، وتفعيل خطة العمل العربية بما يمكن المنطقة العربية من رأب الفجوة الرقمية، وتأكيد دور المجتمع الدولي في هذا الصدد. وهنا كان لا بد من إبراز الحاجة الماسة إلى إحداث التقدم في خطة عمل جنيف من حيث تحديد المجالات التي يجب فيها بصورة عاجلة تحريك تنفيذ التزامات إعلان المبادئ وخطة العمل مثل مجالات البنية التحتية لقطاع المعلومات والاتصالات في الدول الصغيرة، والتعليم، وبناء القدرات، والاستثمارات وخلق الشراكات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق