الأحد، 10 مايو 2009

- خطوط العمل
لقد بنيت هذه الوثيقة على الأهداف والاستراتيجيات العربية التي أقرت في قمة عمان 2001 وعلى الوثيقة "نحو مجتمع معلومات عربي: إطار خطة العمل المشترك" التي تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في يونيو 2003، وتم تفعيلها في شكل توجهات عمل وتنفيذ يمكن أن يضاف إليها. وتقدم هذه الوثيقة الملامح العامة للسياسات التي تهدف إلى بناء مجتمع المعلومات، كما تحدد أولويات للعمل من أجل تنمية هذا القطاع بالدول العربية مع التأكيد علي الأهمية القصوى التي يلعبها هذا القطاع وخاصة في المرحلة الراهنة. وينصب الاهتمام الأساسي في هذه الوثيقة على أهمية بناء الاقتصاد المعرفي وتنشيطه، ولن يكون ذلك ممكنا إلا باستكمال البنية التحتية التي تسمح بزيادة اتصال الدول العربية بالإنترنت، وزيادة قدرات الدول العربية في مجال الاتصالات والمعلومات، بغية أن يترجم هذا الاتصال إلى أنشطة اقتصادية عن طريق توفير خدمات وتشجيع عمل تطبيقات بهدف خلق أسواق جديدة وخفض التكلفة والوصول إلى زيادة الإنتاجية في جميع قطاعات الاقتصاد. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه بينما نجد أن تقنية المعلومات يمكنها بشكل عام التكيف مع مختلف احتياجات المعلومات وظروفها، فإن فاعليتها في حل مسائل التنمية تعتمد اعتمادا أساسيا على حسن استخدامها وتوفر المحتوى المناسب، وعلى توافر التمويل المطلوب لاستخدامها في عمليات التنمية.

ولذا تم صياغة رؤى تنفيذية محددة للمنطقة العربية لتفعيل خطة عمل جنيف بنفس لغتها ومنهجها وذلك من خلال طرح إجراءات تنفيذية ومشروعات محددة على طاولة قمة تونس، والتي تصب نحو دفع وتطوير مجتمع المعلومات في المنطقة العربية من وجهة النظر الإقليمية، وفتح النقاش حول كيفية مساهمة المجتمع الدولي في تنفيذ هذه المشروعات، مع استخدام هذه الوثيقة لخلق حلول لمواجهة المعوقات التي واجهت تنفيذ الالتزامات التي خلقتها خطة عمل جنيف وإعلان المبادئ.

هذا وسوف تتناول هذه الوثيقة كل محور من محاور خطة عمل جنيف من خلال النقاط الثلاث التالية:

أولاً: الإطار العام
وفي هذا القسم يتم تناول التوجه العام الذي تنتهجه الرؤية العربية لكل محور من محاور خطة عمل جنيف والذي يدعم الجهود المبذولة من الدول العربية كأساس لما تصل إليه من نتائج وإجراءات ثم مشروعات تنفيذية في هذا المجال.

ثانياً: الإجراءات التنفيذية
وفقاً للإطار العام السابق، يخصص هذا القسم لتناول أهم الإجراءات التنفيذية التي تمثل، من وجهة النظر العربية، الخطوات اللازمة لترجمة التوجهات العامة المتفق عليها في صورة خطوات تنفيذية فعلية يحتاجها الواقع العربي لتفعيل محاور خطة العمل.

ثالثاً: المشروعات التنفيذية المطروحة لمحاور خطة العمل العربية
ويتطلب العمل لتنفيذ الإجراءات التنفيذية السابقة صياغة مجموعة محددة من المشروعات العاجلة للبدء في تنفيذها، وسوف يتم تناول أهم الملامح العامة لهذه المشروعات في الجزء الخاص بها من محاور العمل بصورة أولية ، ويلاحظ أن العديد من المشروعات لها أكثر من تأثير في عدة محاور من خطة للعمل (ملحق رقم 1) ، لذا فأنه فى إطار الوثيقة نفسها سوف يتم وضع المشروع في إطار أكثر المحاور ارتباطاً به، على أن يتم إيضاح تفاصيل بعضها في الملحق الخاص بهذه الوثيقة (ملحق 2).
ويتم عرض كافة المشروعات من قبل الأمانة الفنية لجامعة الدول العربية التى لم يتم عرضها على فريق بلورة الإستراتجية العربية لدراستها وإقرار المناسب منها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق