الاثنين، 13 أبريل 2009

عشر نصائح لرفع الحالية المعنوية لدى الموظفين
تعطي هذه المادة نصائح للمديرين لخلق جو من الراحة في أماكن العمل في علاقتهم مع الموظفين.


كيف تكون عملياً أكثر
إذا أحرزت أكثر من 80% من الدرجات فإن إنتاجيتك عادة ما تكون مرتفعة، ويبقى السبب الوحيد وراء قراءتك لهذه المادة هو رغبتك في الحصول على أعلى نسب لدرجات الإنتاجية. أما إذا أحرزت أقل من 80 % فإن هذه المادة ستساعدك على تحسين إنتاجيتك الشخصية.


مفاتيح إدارة الوقت
تقدّم هذه المادة بعض المهارات الأساسية للإدارة الناجحة للوقت.


فن حل المشكلات
حل المشكلات ليس خطة آلية من حيث تدخل المعلومات من ناحية وتحصل على حل من الطرف الآخر. إن العنصر الإنساني عنصر شديد الأهمية يشتمل على مهارات تضم صراعاً وتأثيراً وتقييماً وأشكالاً أخرى للتواصل.


وظائف الإدارة الخمسة
مهما كان موقعك أو وظيفتك يتلزّم عليك أحياناً إدارة بعض الأمور، وحتى يمكنك إدارتها بشكل جيد، عليك أن تعي العملية الإدارية وعناصرها الرئيسية ومبادئها العامة. تحاول هذه المادة تبسيط هذه العملية، وشرحها بشكل موجز.


الـمبادئ الأساسية للإشراف
الإشراف هو فن العمل مع مجموعة من الناس، يمارس المشرف عليهم سلطته بطريقة تحقق أقصى فاعلية في أداء العمل. ويتحقق الإشراف على أكمل وجه في جو تملؤه النوايا الطيبة والتعاون الجاد من جانب الأفراد المشتركين بما فيهم المشرف بالطبع. وقد يكون الإشراف من أصعب الفنون لأنه يحتاج إلى استخدام مبادئ العلاقات الإنسانية التي تثبت صحتها مع معظم الناس في أكثر الأحيان بطريقة ناجحة وفطرية.


بناء الفريق
أنت الآن أمام مجموعة من الأشخاص يعملون في "مستوى الارتباك". وهذا يرجع إلى أن المجموعة تلتقي لأول مرة لبناء فريق، والتغيير يولد مخاوف وعدم ارتياح نفسي حتى وإن انطوى على عواطف ايجابية. توضح هذه المادة الإجراءات التي يمكنك أن تتخذها كباني للفريق في اجتماعك الأول مع فريق العمل.

صنع القرار
يعتبر موضوع صنع القرار واتخاذه من الموضوعات ذات الأهمية الكبرى التي شغلت بال العلماء الاجتماعيين وبخاصة المضطلعين منهم بعلم الاجتماع أو الادارة أو النفس أو السياسة. وتنطلق الأهمية من أمرين أساسيين: أمر أكاديمي وأمر مجتمعي ويتمثل الأمر (الأكاديمي) في افتقار الدراسات الاجتماعية بصفة عامة الى دراسات معمقة ومفصلة عن مثل هذا الموضوع، كما يتمثل الأمر المجتمعي في أهمية هذا اللون من المجتمعات بالنسبة للقائمين على أمر المجتمعات مخططين أو منفذين مع تسابق المجتمعات خاصة النامية منها في الدخول في مضمار التنمية والتحديث.


أبعاد حديثة في القيادة
ما هي القيادة؟ يعتقد بعض الناس أن مصطلح القائد والمدير مترادفان, ولكنهما مختلفان, فالقائد "هو الفرد في مجموعة والذي له مهمة توجيه وتنسيق النشاطات المناسبة للمهمة" أما المدير فهو الشخص الذي يقوم بدور محدد ضمن هيكل منظم. تستعرض هذه الكادة بعض التقسيمات المقترحة للقيادة الإدارية


مراحل التطوير التنظيمي
إن التطوير التنظيمي ضرورة من ضرورات إدارة الأعمال وبناء ونمو المنظمات. وتمر عملية التطوير التنظيمي لأي مؤسسة في مراحل أساسية أربعة هي الدراسة التشخيصية، ثم وضع خطة التقرير، ثم التهيئة لقبول التطوير ورعايته تنفيذاً ومتابعةً، أما المرحلة الرابعة فهي مرحلة قياس النتائج وإجراء المتابعة التصحيحية


التنظيم والتخطيط والتنسيق
من الصعب تحديد تعريف جامع مانع لكل مصطلح من هذه المصطلحات الحديثة لسببين أساسيين. أولهما أن فكرة التنظيم والتنسيق والتخطيط لا تزال في مرحلة النمو، بل أنها دائمة التطور والتقدم، والسبب الثاني يرجع إلى أنه على الرغم من الاتفاق على أهداف كل جانب من هذه الجوانب وموضوعاته وطبيعة نشاطه، فان الفلسفات التي يقوم عليها كل منها قد تختلف وتتباين لدرجة تجعل من الصعب تحديد فلسفة ثابتة لتنسيق الخدمات الاجتماعية وتنظيم المجتمع والتخطيط الاجتماعي، بحيث يقبلها المشتغلون في هذه الميادين بالإجماع.


القيادة
في كل مجتمع يوجد بعض العناصر التي تتميز باستعداد فطري لتولي القيادة، بينما الكثرة تخضع وتتبع ما يلقى إليها من أوامر وتوجيهات، والقيادة في حقيقتها تعتبر ظاهرة اجتماعية وهي تتمثل في شخص له نفوذ قوي بين الناس يقوم ليعبر عن احساسات الجماعة وتحقيق مطالبها التي لا يستطيعون تحقيقها منفردين.


المبادئ العشرة لإدارة الوقت بفاعلية
لقد اصبح الوقت المتاح أمام الإداريين الكبار والمديرين على درجة عالية من الأهمية حتى إن كثيراً من المنظمات اليوم تعتبر وقت الإدارة معياراً حاسماً للدخول في مشروعات جديدة، بدلاً من النظر إلى مدى العائد من استثمار هذا الوقت.


تحقيق النتائج
إن تحقيق النتائج أو إنجاز الأعمال أو تنفيذها هو كل ما تعنى به الإدارة. وفي هذا الإطار يمكن أن يقال أن هناك ثلاثة أنواع من المديرين: المديرون الذين ينفذون الأعمال, والمديرون الذين يراقبون تنفيذ الأعمال, والمديرون الذين لا يعرفون ما يتم تنفيذه من أعمال.


منح الصلاحيات
منح الصلاحيات هو عملية إعطاء الأفراد قدرات أوسع أو (سلطة) لممارسة التحكم وتحمل المسؤولية عن عملهم. وهذا يعني حمل الأفراد على إصدار أحكامهم الخاصة لصالح المؤسسة وعملائها. والغرض من منح الصلاحيات هو تحرير شخص ما من التحكم الشديد للتوجيهات والأوامر ومنحه حرية تحمل المسؤولية عن أفكاره وأفعاله وإطلاق العنان للموارد المختبئة والتي كانت ستظل محجوبة يصعب الوصول إليها.


التخطيط للمنظمات غير الربحية
يجب أن يكون التخطيط عملية شاملة تستمد مدخلاتها من كل شخص شارك داخل أو خارج المؤسسة. كلما زاد انخراط الناس في العمل، يزداد لديهم حس المسؤولية ويصبحون أكثر قابلية للتغير. وعلى الرغم من أن التغيير قد يسبب الخوف إلا أنه يمكن أن يخلق روحا جديدة وحماس للعمل في المؤسسة.


معالجة السلوك السلبي
أحياناً يتعرض المديرون وقادة فرق العمل لسلوك سلبي من جانب أحد أعضاء فرقهم, وقد يأخذ هذا عدة أشكال منها: نقص الاهتمام بالعمل, وغياب الرغبة في التعاون معك أو مع الأعضاء الآخرين في الفريق, أو الشكوى من العمل, أو من الظروف المحيطة به, أو التبرم عندما يطلب منه تنفيذ مهمة معقولة بصورة متقنة أو الاعتراض بشدة على أن يطلب منه القيام بعمل إضافي.


إدارة الصراع
يتعذر تجنب الخلاف في المؤسسات لأن أهداف وقيم واحتياجات الجماعات والأفراد لا تتوافق دائماً. فقد يكون الخلاف سمة من سمات التنظيم السليم وقد يكون الاتفاق التلقائي على كل شيء سمة غير طبيعية ومهنة للقوى. ومن الطبيعي أن يكون هناك خلافات في الآراء حول المهام والمشروعات وفي هذه الحالة لا يجب كبت هذه الخلافات, بل يجب إظهارها لأن ذلك يعتبر الطريقة الوحيدة التي يمكن بها كشف نقاط الخلاف وتسويتها.


إدارة الإبداع والخطط الخلاقة
يمثل الابتكار والإبداع أحد الضرورات الأساسية في إدارة الأعمال والمؤسسات, إذ أن الزمان في تصاعد والحاجات والطموحات هي الأخرى في نمو واتساع، فلا يعد كافياً أو حتى مرضياً أداء الأعمال في المؤسسات - على اختلاف أنماطها وأنواعها - بالطرق الروتينية التقليدية لأن الاستمرار بها يؤدي إما إلى الوقوف وهو بالتالي تراجع عن الركب المتسارع في المضي إلى الأمام أو الفشل.


تطبيق أسس عمل مرنة في المؤسسة
يغطى مصطلح " المرنة " أي تغيير في ساعات العمل يخالف الساعات اليومية المألوفة, والاختلافات الأساسية إما أن تكون في ساعات العمل, أو في الشروط الخاصة بأوقات العمل أو الساعات السنوية, أو المشاركة في أداء المهام الوظيفية أو تقليل أوقات العمل التطوعي, أو قد تكون متعلقة بفترات الراحة من العمل والإجازات.


أنظمة القيادة والإدارة
إليك فيما يلي نظرة موجزة على كيفية تطور مفاهيم الإدارة وأنظمتها على مدى فترة 50-60 عاماً الماضية, وستجد أن لكل مفهوم أو نظام منها نقاط قوته وضعفه. فالازدهار التعليمي والتقني والاقتصادي أتاح الآن لكل العاملين نطاقاً أكبر وأعمق للمشاركة في صنع القرار.


إرشادات في إدارة الوقت
إنه في حين يشعر كل واحد منا بأن بإمكانه الاستفادة من قدر أكبر من وقته، إلا أن أكثرنا يفشل في تحقيق ذلك. لكن إليك بعض النقاط التي يمكنك استخدامها لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة مما لديك من وقت.


اتخاذ القرارات
عملية اتخاذ القرارات قد تكون من أصعب المهمات الإدارية لنا جميعاً لأنّها مهمة تقوم على انتخاب الخيار الأنسب, والخيارات المناسبة تتطلب منّا التمييز بين الأمور الطارئة والأمور المهمة لنعرف أين نضع أقدامنا وفي أيّ اتجاه نسير, لأنّنا إن لم نفعل ذلك قد نجد أنفسنا غارقين في معالجة الأمور الصغيرة تاركين ورائنا الأمور الأهم معلّقة دون حل.


أهمية الإدارة المشتركة
عادة ما تعني المشاركة داخل منظمة ما, أن يكون للأعضاء المتأثرين أو المرتبطين بقرار ما أو رأي في صنع هذا القرار. ومثل هذه القرارات قد تشتمل على حل المشكلات أو وضع جداول الأعمال أو توزيع المهام أو التدريب, أو أي عدد من الموضوعات التي ترتبط بأعمالهم. يشترك الأعضاء في تحديد الأهداف, وفي تقييم أداء بعضهم البعض, وقد يقررون أيضاً كيفية توزيع المكافآت. ومهما يكن القرار, فإن الحقيقة الضمنية, هي اشتراك الموظفين مع رؤسائهم في القيادة.


تعديل أسلوبنا في الإدارة
إن أسلوب إدارتنا للأفراد له تأثير قوي على تصرفاتهم, وكذلك فإنه من المفيد تعديل أساليب إدارتنا وتوجيهها لتناسب الأفراد والمواقف المختلفة, ويجب أن يكون غرضنا دائماً هو تشجيع الأفراد لحفز أنفسهم وتدبير أمورهم.


التطوير الدائم للأداء
إن مفهوم التطوير الدائم يقوم على فكرة أن المحاولات المستمرة للوصول لمستويات أعلى للأداء في كل موقع من مواقع المؤسسة يوفر مجموعة من الزيادات التدريجية التي تساعد على بناء أداء رفيع المستوى.


صقل المواهب
يعتبر التعرف على مواهب الأفراد واستخدامها أحد جوانب عمل المدير الأكثر إنتاجية, ولعل إيجاد الأفراد المتميزين ما هو إلا جزء من مهام مثل هذا المدير, وعلى الرغم من أن إدارة الأفراد الموهوبين قد تكون صعبة, إلا أن المجهودات التي تبذل في هذا الاتجاه مجهودات مثمرة تستحق العناء.


الاجتماع الرسمي
لكل نوع من الاجتماعات قوانينه الإجرائية الخاصة, فالاجتماعات السنوية العامة يجب أن تعقد وفق مقتضيات القانون الخاص بذلك. أما النوعيات الأخرى من الاجتماعات, فهي اختيارية, ويدعى لانعقادها من أجل اتخاذ قرار معين أو طرح موضوع ما للمناقشة.


أسس إدارة الحوار
إدارة الحوار فن ومهارة, وهو يتطلب الإفادة من التجارب الشخصية, حب التفاعل مع الآخرين, تقبل العادات والتقاليد, الإصغاء واحترام الآراء. وإدارة الحوار فن لا يقوم على الموهبة وحدها, بل يتطلب عملاً متوصلاً على الذات وممارسة يومية مع الآخرين.


استثمار الأفراد
الهدف من معيار (المستثمرون في الأفراد) هو مساعدة المؤسسات على تطوير عامليها, وهو قائم على المقدمة المنطقية القائلة بأن المستويات العليا من المهارة والخبرة تفيد كلاً من الفرد والمؤسسة على السواء.


الإحاطة بالأهداف
تعقد الاجتماعات لأسباب كثيرة ومختلفة. ويراعى مقدماً توضيح أسباب عقد الاجتماع لكل من رئيس الاجتماع والأعضاء المشاركين, ولا شك أن ذلك يساعد على إنجاح الاجتماع.


مداخل الدور التنموي للمنظمات غير الحكومية
ازداد الدعم الدولي للمشاريع الموجهة للفئات متدنية الدخل من خلال المنظمات غير الحكومية على اعتبار أن هذه المنظمات أدوات قادرة على التعامل مع الآثار السلبية لسياسات الإصلاح الاقتصادي التي أثرت على الفئات الفقيرة . وقد تبنت هذه المنظمات عدداً من المناهج أو المداخل باعتماد النموذج الأفقي اللامركزي لتحقيق أهدافها.


كيف تكتب مقترحاً ناجحاً
تتناول هذه المادة مفاتيح النجاح لإعداد المقترحات وكيفية تحديد التمويل المطلوب والعناصر التي من الواجب توافرها في المقترح.


وضع القرارات في السياق
تعتمد فعالية القرار على السياق الذي نتخذه فيه. وهذا السياق ليس جامداً بل نشطاً ويتغير مع الزمن. وهناك العديد من العوامل سوف تؤثر على القرار الإداري منها : أهدافنا, وأهداف فريقنا أو قسمنا, والأهداف الاستراتيجية للمؤسسة, وأهداف الأشخاص الآخرين, والتشريعات, والقرارات ... الخ.


تفهّم احتياجات الأفراد
تذهب احتياجات الأفراد إلى ما أبعد من الأساسيات, مثل: ظروف العمل المواتية والأجر العادل, ولكنه من المستحيل تلبية احتياجات الأفراد العليا مثل: الزهو بالعمل والمشاركة في أهداف المؤسسة, بدون مراعاة الاحتياجات الأساسية.


توفير البرامج التدريبية
أدت أهمية تنمية قدرات الأفراد على جميع المستويات في أن تمتلك بعض الشركات الوسائل التعليمية الخاصة بها, كما تقوم بعض المؤسسات بتعيين المدربين والاستشاريين الخارجين, وتعد برامج التدريب عالية الجودة, بالإضافة إلى التنمية البشرية أموراً حيوية لجميع المؤسسات.


التفكير في القرارات
معظمنا يتفق أن القرار الجيد هو قرار مدروس جيداً, بمعنى أننا قبل أنت نتخذه, فإننا نكون قد درسنا جميع الخيارات ونظرنا في كل ناحية وفهمنا كل مضمون من مضامينه. وعليه, فإن اتخاذ قرار مدروس يتطلب الكثير من التفكير.


إدارة عملية اتخاذ القرار
إن صنع القرار ليس مجرد اتخاذه, وليس هناك قرار سيحقق النجاح بدون تعاون والتزام وحماس زملائك أو فريقك له. كم مرة سمعت أحد المدراء يقول: اتخاذ القرار عملية سهلة ولكن الجزء الصعب فيه هو جعل الآخرين يلتزمون به؟ ولذا فإن العديد من القرارات فشلت بسبب هذا الخلط المتمثل في أن المدير يرى مسؤوليته في تقرير ما يجب عمله ثم يعلن بكل بساطة قراره للموظفين.


فوائد فريق العمل
يؤدي العمل داخل فريق إلى فوائد لكل من أعضاء الفريق, والمؤسسات التي يعملون فيها. والتعاون هو الفائدة الأساسية. يرغب الأعضاء في العمل معاً وفي مساندة أحدهم الآخر لأنهم يتوحدون مع الفريق ويريدون له أن يكون لامعاً وناجحاً, وبذلك تقل المنافسة الفردية. يريد الأعضاء ما هو أكثر من التعاون مع بعضهم من أجل مصلحة الفريق، لذلك فهم يشتركون مع بعضهم البعض, ويغمسون أنفسهم بإرادتهم داخل الجهود التي يبذلونها.


الالتـــزام
هل أنت ملتزم بالتوجيهات التي تعطيها لمرؤوسيك ؟ إن الكثير من المدراء يقومون بتغيير الأوامر والتوجيهات التي يصدروها إلى مرءوسيهم بصفة مستمرة. إذ إنهم قد يغيرون أولوياتهم في العمل ويعيدون ترتيبها من أسبوع لآخر ومن يوم لآخر. وحتى في حالة المبادرات الكبيرة والطويلة المدى, فإنها تخضع للكثير من التغيرات بمرور الوقت دون أي توضيح أو تفسير مقبول.


تفهم سلوك العاملين
يعتبر السلوك الطبيعي والغريزي غير مناسب في مكان العمل, وينبغي علينا بذل الجهود لكي نحقق نماذج من السلوك الذي يؤدي إلى العمل الجماعي الإنتاجي الفعال بين العاملين.


بدائل التدريب
إن هدف المدرب هو أن يكتشف أسرع وأوفر طريقة لسد الفجوة المعرفية والمهارية في المؤسسة. وأن يقوم بتحليل مسبق للاحتياجات التدريبية للتأكد من أن التدريب هو الحل. وتعرض هذه المادة الحالات التي لا يكون فيها التدريب الحل الأمثل لحل بعض المشاكل المؤسسية والإدارية.


الإرشاد
إرشاد العاملين في المؤسسة مهارة أساسية على لكل مدير أن يمتلكها، والوقت الذي يمضيه في الإرشاد سيقود إلى تحسين الأداء. تقدّم هذه المادة بعض المبادئ التي تساهم في إنجاح الإرشاد.


تقديم درس تدريبي
تعتبر العلاقة بين المدرب والمشارك (المتدرب) عنصراً هاماً في خلق تغيير دائم عن طريق التدريب. توفر هذه المادة بعض العناصر التي تساهم في خلق بيئة تعليمية إيجابية والمحافظة عليها.


تنظيم عملية التعريف بالعمل للموظفين الجدد
صممت هذه القائمة لتساعد الكثير من المدراء المسؤولين عن تعريف الموظفين الجدد بالعمل, وهي مفيدة أيضاً لتساعد الموظفين الجدد في الاندماج سريعاً بقدر المستطاع مع كل ما يحيط بهم, وليصبحوا ذوي كفاءة وفاعلية في عملهم.


مبادئ تدريب الكبار
تعرض هذه المادة المبادئ التي تحكم عملية تدريب الكبار والفرق بينها وبين المبادئ الخاصة بتدريب الطلاب.


توزيع المهام على أعضاء الفريق
توجد أنواع عديد من فرق العمل بعضها رسمي والآخر غير رسمي, وكل نوع لا بد وأن توكل إليه مجموعة من المهام التي يجب القيام بها, لذا فإن قادة فرق العمل بحاجة إلى أن يتعرفوا على أهداف كل فريق حتى يمكن توزيع المهام بما يتفق والأسلوب الأكثر ملاءمة لهم.


خطة التواصل الخاصة بالمديرين
تتناول هذه المادة الخطوات التي يحتاجها المدير ليقوم بعملية التواصل مع مرءوسيه بغرض إثارة حماسهم أو بخصوص إحدى المبادرات الجديدة أو الأهداف أو البرامج أو المكافآت أو أي تغييرات أخرى.


القيادة
إن القيادة هي عملية إلهام الأفراد ليقدموا أفضل ما لديهم لتحقيق النتائج المرجوة. وتتعلق بتوجيه الأفراد للتحرك في الاتجاه السليم, والحصول على التزامهم, وتحفيزهم لتحقيق أهدافهم. ووفقاً لما قاله وارين بنيس وبيرت نانوس فإن المديرين يفعلون الأشياء بطريقة صحيحة ولكن القادة يفعلون الأشياء الصحيحة.


توفير التغذية الاسترجاعية
يحتاج الأفراد إلى أن يعرفوا إلى أي مدى يجيدون عملهم, بهدف الاستمرار فيه بفاعلية أو فهم ما يحتاجون عمله ليتحسن أداؤهم. فهم يتخذون إجراء ما ويتعلمون من خلال معلومات التغذية الاسترجاعية مدى فعالية هذا الإجراء ويستكملون حلقة التغذية الاسترجاعية بإجراء أي تصحيحات لسلوكهم على أساس المعلومات التي تلقوها.


العمل عن بعد
تمد هذه المادة كبار المدراء بمقدمة لمن يريد منهم تنفيذ نظام العمل عن بعد في المؤسسة لأول مرة, إما بوصفه خطة تم الترتيب لها, أو كاستجابة خاصة للمطالب الفردية.


إدارة الاجتماع
وهي عبارة عن خريطة توضح المواصفات النموذجية والحالات السلبية التي تعترض عقد الاجتماعات وإدارتها.


الاجتماع غير الرسمي
تأخذ الاجتماعات غير الرسمية أشكالاً وأنماطاً متعددة ومتباينة وتمثل منبراً مفيداً للمناقشة, وسواء انعقدت تلك النوعية من الاجتماعات بالصدفة أو تم تنظيمها بشكل عرضي, كأن يتم ذلك بطلب مباشر, فإنه يجدر بنا استثمار تلك الفرص لحل المشكلات العارضة بأسلوب بسيط.


الخوف محرك وليس محفزاً
إنك حين تستخدم منهج التهديد الشديد في محاولة لتحفيز شخص للأداء بطريقة معينة, فإنك كل ما تفعله بالفعل هو إحداث حركة.


إدارة النزاعات
تنشأ النزاعات بشكل طبيعي أحياناً بين أعضاء مجموعة العمل الواحدة, و/أو بين مجموعات العمل المختلفة, أو بين أطراف متعددة في المجتمع. وتعريف النزاع: هو وقوع تتضارب أو تعارض للآراء أو المواقف بين شخصين أو أكثر سواء أكان ذلك معلناً أم غير معلن, ويصحبه انفعالات قوية. وفي مجموعات العمل, تنشأ النزاعات عادة حتى تظهر مشاكل لا يتم التوصل لأي اتفاق بشأن إستراتيجية حلها.


إعداد جدول الأعمال
تتمحور أفضل طريقة للتأكد من أن المشاركين في الاجتماع على دراية بالهدف من وراء الاجتماع حول إرسال جدول أعمال واضح إليهم مقدماً قبل موعد الانعقاد. وهناك طرق عديدة لإعداد جدول الأعمال, لذلك عليك اكتشاف أفضل الجداول التي تناسب الأهداف المرجوة من وراء الاجتماع واستخدامها.


تعلم من أخطائك
نحن جميعاً نرتكب أخطاءً في العمل, ومع ذلك, فجميعنا لا يتعلم من هذه الأخطاء. ومن أجل أن تتجنب تكرار أخطائك, فأنت بحاجة إلى أن تحدد هذه الأخطاء وتتعلم منها ثم تقوم بتطبيق ما تعلمته فيما يعرض لك من مواقف في المستقبل.


السمات الشخصية لمن يرغب في التحلي بروح المبادرة
تعرض هذه المادة السمات والأعمال الرئيسية التي من الممكن أن يستخدمها الشخص حتى يتمكن من المبادرة في عمله.


إدارة المشاريع
تتناول هذه المادة المراحل الرئيسية لإدارة المشاريع، وهي: وضع خطة العمل، الشروع بالتنفيذ، المراقبة والإشراف، والتقييم والتعديل المحتمل لخطة العمل.


خطوات تصميم العمل
تبين هذه المادة بعض الخطوات، بشكل مبسط، اللازمة لتصميم نظام العمل للعاملين في المؤسسات.


تصورات خاطئة عن تقييم البرنامج
يستخدم مصطلح "تقييم البرامج" بكثرة في عمل المنظمات غير الحكومية، وتشوب هذا المصطلح العديد من التصورات الخاطئة التي تدفع في العديد من المنظمات إلى عدم القيام بتقييم دوري للبرامج التي تنفذها، يبين النص التالي أهم هذه التصورات الخاطئة، ويقدّم تصوراً مبسطاً عن مهمة تقييم البرامج حتى تتمكن المنظمات من تطبيقه في أعمالها


تصميم نظام المعلومات للهيئة الإدارية
يحتاج أعضاء الهيئة إلى أن يكونوا على علم بوضع المنظمة حتى يتمكنوا من إصدار قرارات تؤدي إلى تقدم المنظمة. ومع ذلك عادةً ما يقول أعضاء الهيئة أنهم لا يحصلون على معلومات كافية, أو أنهم يتلقون المواد بوقت متأخر جداً. فيجب على نظام المعلومات الفاعل للهيئة الإدارية أن يركز على عملية اتخاذ القرار, التحفيز على المشاركة, ودعم التوازن الملائم للمسؤولية بين الهيئة والطاقم.


مصفوفة تحديد الاحتياجات للعاملين في المنظمة
عندما تقوم بجمع معلومات تحديد الاحتياجات من أجل تنفيذ مشروع داخل منظمتك, فإنك تحتاج إلى الحصول على معلومات عن الأشخاص الذين سيستخدمون البرنامج وهم العاملون لدى المنظمة، وعن العمل الذي سيقوم به البرنامج أو الذي سينجزه ويسمى المهمات, وعن المعلومات أو المنتجات التي سيتم التعامل معها أو إنتاجها وتسمى المحتوى.


استخدام الاستمارة كأحد وسائل تحديد الاحتياجات
توضح هذه المادة إيجابيات وسلبيات استخدام الاستمارة كأحد الأدوات التي تستخدمها المنظمات غير الحكومية في تحديد الاحتياجات سواء للعاملين معها أو مع الفئات المستفيدة من نشاطاتها.


تحديد احتياجات البرنامج
قبل البدء بتنفيذ برنامج جديد أو توسيع برنامج موجود أصلاً, من المفضل أن تقوم بوضع تقييم لاحتياجات البرنامج الجديد أو البرنامج الذي تنفذه.

نموذج مخطط تنفيذي لخطة العضوية
يوضح هذا النموذج الإجراءات والخطوات الضرورية لتنمية العضوية في المنظمات غير الحكومية، من خلال تبيان دور المحافظة على الأعضاء الموجودين وتعيين وجذب أعضاء جدد في تنمية العضوية.


مبادئ جديدة للقيادة
القيادة الآن هي عبارة عن حالة نفسية, و ليست منصباً. سوف نجد أنفسنا في هذا العصر التفاعلي, و علي نحو متزايد, في مواقف تتطلب منا تمرين قدراتنا الفطرية للقيادة. فمن الضروري أن يقوم كل منا بأبرز "القائد" في شخصه, فعلينا جميعا أن نقوم بتطوير قدراتنا القيادية إلى أقصى حد من أجل تغيير منظماتنا ومؤسساتنا. فالطريق إلى القيادة تأتي عن طريق التنمية الذاتية, وإظهار القائد يتطلب فهم المبادئ السبعة الجديدة للقيادة.


إعداد الخطاب للتواصل مع الجمهور
إن النجاح في التواصل مع حشد من المستمعين يكمن في إنشاء حوار لا في إلقاء خطبة بشكل حرفي، فالمهم هنا هو أن تقوم بتعديل اتجاه حديثك بشكل مستمر من أجل التواصل مع الجمهور ومن أجل تحقيق ذلك.


أساليب تبسيط اتخاذ القرارات
نعرض هنا قائمة بالأساليب المستخدمة لتبسيط عملية اتخاذ القرار، العديد من هذه الأساليب تعمل على أساس تقليل عدد البدائل، والبعض الآخر تعمل على استخدام قرارات مسبقة.


طرق إصدار الأوامر مع الموظفين
يتناول هذا النص العوامل المؤثرة في إصدار القرارات، وطرق إصدارها وإيصالها للموظفين


أساليب تحسين اجتماعات الهيئة الإدارية
عندما نفكر في الهيئات التي نشترك فيها، فإننا عادة ما نفكر بأهمية عقد اجتماعات مفيدة وناجحة، ويقدّم هذا النص بعض الأساليب التي تساعد على إنجاح اجتماعات الهيئة الإدارية


كيف تكون عمليًا أكثر ؟
يعرض هذا النص الخطوات التي تساعد على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملية والإنتاجية في الأعمال التي نقوم بها

مواصفات الهيئة الإدارية الناجحة
الهيئة الإدارية هي الجهة التي تقود المنظمة في أعمالها، ولذلك لا بدّ من توافر مواصفات في الهيئة تساعد على نجاح المنظمة

القواعد الأساسية للاجتماع الناجح
يقدم هذا النص بعض القواعد الأساسية التي لا بدّ من تطبيقها لإنجاح أي اجتماع، يبدو هذه القواعد بسيطة ومعروفة وسهلة التطبيق، لكن الكثيرين منا من يغفل عنها

فوائد العمل من خلال فريق
تعد فرق العمل إحدى أهم وسائل نجاح العملية الإدارية ومن أبرز ملامح الإدارة الناجحة التي تحرص على الإنجاز ، وتحترم التخصص وتسعى إلى المزيد من المشاركة بينها وبين أفراد الإدارات الأخرى

وصفة إدارية: الهدوء أثناء العمل
يعرض هذا النص خطوات تمكّنك من إنجاز أكبر قدر ممكن من المهام دون أن تعرّض نفسك إلى ضغوط العمل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق